كيفية اخماد حريق

رقم شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

اتصل الان 0556272661

يشير مصطلح اخماد الحريق  إلى عملية السيطرة والتحكم في حريق للحد من انتشاره وإطفائه بشكل آمن. يعتبر إخماد الحرائق جزءًا حيويًا من جهود السلامة والإنقاذ ويتطلب معرفة وتدريب خاصين.

تتطلب عملية إخماد الحريق فهمًا للطرق والتقنيات المناسبة والأدوات المستخدمة للتعامل مع الحرائق بشكل فعال. تختلف طرق إخماد الحرائق وفقًا لنوع الحريق ومصدره والمواد المشتعلة والظروف المحيطة.

الخسائر الناجمة عن الحرائق

في حين أن هناك عدة طرق يمكن أن يبدأ بها الحريق ، هناك شيء واحد عليك القيام به في حالة نشوب حريق – التصرف بسرعة. يمكن أن ينتقل الحريق من شرارة إلى احتراق ألسنة اللهب في وقت قصير جدًا ، لذلك كل ثانية مهمة . إن تثقيف نفسك الآن بشأن أنواع مختلفة من الحرائق وكيفية إخمادها يعني حماية أسرتك في المستقبل إذا حدث شيء ما.

الدفاع المدني الخاص في اخماد الحريق
الدفاع المدني السعودي الخاص في اخماد الحريق

حرق الخشب

تنبع حرائق حرق الأخشاب عادةً من مدفأة أو حفرة نار وتصنف على أنها حرائق من الفئة أ – أو حريق يستخدم مادة قابلة للاشتعال كمصادر للوقود. الخشب والورق والقمامة والنسيج والبلاستيك هي أيضًا مصادر شائعة لحرائق الفئة أ.

إذا خرجت النيران من المدفأة الداخلية الخاصة بك عن السيطرة ، فإليك بعض النصائح والأمور التي يجب تجنبها حول كيفية إطفاء حريق حرق الأخشاب:

  • افعل : استخدم لعبة البوكر الموقد لنشر الخشب والجمر . هذا يبرد النار ويسطح النيران.
  • افعل : أطفئ اللهب باستخدام رماد جمرك بمجرد أن يبرد.
  • افعل : ضع طبقة من الصودا البنكية فوق الرماد بمجرد إطفاء النار للقضاء على أي جمر متبقي. يضيف هذا طبقة إضافية تمنع وصول الأكسجين إلى الجمر.
  • لا تفعل : قم بإزالة السجلات المحترقة . يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر انتشار الحريق إلى أجزاء أخرى من منزلك أثناء محاولتك إزالته.
  • لا تفعل : اخمد اللهب بالماء في المدفأة أو في غرفة مغلقة ما لم تكن هذه حالة طارئة خطيرة ولا يوجد خيار آخر. ينتج عن استخدام الماء كميات هائلة من الدخان ويمكن أن يتسبب في حروق بخار. يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في تلف الموقد مما يؤدي إلى حدوث تشققات وارتفاعات بسبب التغير المفاجئ في درجة الحرارة.

اخماد الحريق لحفرة النار الخارجية

اخماد الحريق حريق الغاز

تصنف الحرائق الناتجة عن الغاز الطبيعي أو الكيروسين أو البروبان أو البنزين على أنها حرائق من الفئة ب. هذه الأنواع من الحرائق ناتجة عن سوائل قابلة للاشتعال وأفضل طريقة لإطفاءها عن طريق الاختناق. لا تستخدم الماء لإطفاء حريق الغاز. لن يؤدي إلا إلى جعل الوضع أسوأ. استخدم مطفأة حريق من الفئة ب بدلاً من ذلك والتي تم تصنيعها لإخماد حريق بالغاز.

بالنسبة للحريق الناجم عن تسرب الغاز الطبيعي من الأجهزة المنزلية ، بعد السيطرة على الحريق ، قم بإغلاق تدفق الغاز على الجهاز وإخطار شركة المرافق الخاصة بك. لا تقم بتشغيل الجهاز مرة أخرى حتى يتم التعامل مع الموقف بشكل صحيح.

حريق كهربائي

عند الحديث عن الأجهزة ، إذا كانت متصلة بمنافذ كهربائية ، فمن الممكن أن تشتعل فيها النيران. هناك خطوات محددة يمكنك اتخاذها للتعامل مع حريق ناتج عن عطل في الأسلاك المنزلية ، أو تآكل صندوق قاطع التيار ، أو عطل في الجهاز ، أو تآكل سلك كهربائي.

إليك كيف يمكنك إخماد حريق كهربائي:

جهاز حريق كيفية اخماد حريق

اخماد الحريق شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق
اخماد الحريق شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

اطفاء حريق الاجهزة المنزلية

هناك أيضًا أجهزة منزلية غير متصلة بمأخذ للتيار الكهربائي ولكن لا يزال من الممكن أن تتسبب في نشوب حريق ، مثل الفرن والموقد والميكروويف. غالبًا ما توجد هذه الأجهزة في المطبخ ، حيث تعرضها درجات الحرارة المرتفعة لخطر متزايد من الاشتعال.

هناك بعض الخطوات المحددة التي يجب اتباعها إذا كنت تريد معرفة كيفية إطفاء حريق أحد الأجهزة:

كيفية إطفاء حريق الفرن

  • اترك باب الفرن مغلقًا . هذا يمنع الأكسجين من تأجيج النيران ويساعد على تجنب وصول ألسنة اللهب إلى مناطق أخرى من مطبخك.
  • أغلق الفرن . هذا سيمنع الحريق من الانتشار إلى المنفذ حيث يمكن أن ينتشر بسرعة في جميع أنحاء منزلك.
  • لا تضع الماء على اللهب . إذا تم توصيل الفرن بالكهرباء ، فسيؤدي ذلك إلى صعق الكهرباء من يقوم برمي الماء على اللهب.
  • يجب أن تنطفئ حريق الفرن من تلقاء نفسها إذا تركت باب الفرن مغلقًا ، لكن النار خرجت عن السيطرة ، استخدم مطفأة حريق من الفئة ج . سيساعد ذلك على إخماد حريق الفرن وإخماده.

كيفية إطفاء حريق الموقد:

  • تأكد من إيقاف تشغيل جميع الشعلات . سيساعد وجود الموقد على إطفاء نار الموقد فقط ، مما يجعل إطفاء النيران أكثر صعوبة.
  • انقل كل شيء بعيدًا عن منطقة الموقد وافصل الأجهزة بالقرب من الموقد . تعني العناصر الأقل بالقرب من الفرن أن موقد النار به عناصر أقل يمكن أن تنتشر إليها.
  • مثل الفرن ، لا تستخدم الماء لإخماد النيران . تنتقل الكهرباء عبر الماء بسرعة وقد تصعقك بالكهرباء.
  • إذا لم تختف النيران من تلقاء نفسها ، فاستخدم مطفأة حريق من الفئة ج .

في حالة حدوث حريق في الميكروويف الخاص بك ، افصل الجهاز أو قم بإيقاف تشغيل قاطع دائرة المطبخ. يشبه إخماد حريق الميكروويف الفرن أو الموقد ، مما يضمن بشكل أساسي أن الجهاز غير موصل بالكهرباء وأنه لا يوجد به أشياء قريبة يمكن أن ينتشر إليها. يوصى باستخدام مطفأة حريق من الفئة C لإخماد الحريق نظرًا لأن لديها فرصة أكبر لإخماد السبب الجذري للحريق.كيفية اخماد حريق

نار الشحوم

حرائق الطهي هي السبب الرئيسي لحرائق المنزل والإصابات. من بين هذه الحرائق ، يبدأ معظمها بزيت ساخن جدًا ويغلي ويتحول في النهاية من دخان إلى ألسنة لهب. هذه تسمى حرائق الشحوم ، أو حرائق الفئة K.

كيفية إطفاء حريق الشحوم:

ماذا تفعل إذا لم تستطع إطفاء حريق؟

إذا أصبح الحريق لا يمكن السيطرة عليه ، غادر منزلك على الفور . أغلق الباب وأنت تغادر لمحاولة احتواء النيران. بمجرد أن تصبح آمنًا ، اتصل برقم 998ولا تعد داخل منزلك حتى يُخبرك أحد المحترفين – مثل رجل الإطفاء – أن المنطقة آمنة لإعادة الدخول.

تنتشر الحرائق بسرعة وقد يؤدي الفشل في التصرف بسرعة إلى إلحاق ضرر أكبر بمنزلك ، مثل إلحاق أضرار جسيمة بهيكل منزلك. ومع ذلك ، فإن الأضرار الناجمة عن الحرائق ليست مصدر القلق الوحيد ، حيث يمكن أن ينتشر ضرر الدخان والسخام أيضًا في منزلك مما يؤدي إلى مشاكل مستمرة مع الروائح والتآكل للأسطح والأشياء المختلفة في جميع أنحاء منزلك.

التعافي من أضرار الحريق التي لحقت بممتلكاتك

يمكن أن يؤدي تلف الحرائق ليس فقط إلى تدمير هيكل منزلك ولكن أيضًا إلى تدمير ممتلكاتك العزيزة. التعامل مع الخسارة أكبر من أن تتحمله بمفردك. سيبذل خبراء إصلاح أضرار الحرائق المنزلية كل ما في وسعهم لإعادة منزلك إلى طبيعته. سنعمل معك لاستعادة ما يمكن استرداده ، مع ضمان حصولك على الدعم الذي تحتاجه أثناء العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× اتصل الان