أنواع طفايات الحريق

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

عندما يتعلق الأمر بأنواع طفايات الحريق ، هناك خمسة أنواع رئيسية بما في ذلك المواد الكيميائية الرطبة وثاني أكسيد الكربون والمسحوق الجاف والرغوة والماء. من أجل تلبية اللوائح الحالية ، من المهم أن يكون لديك نوع مطفأة الحريق المطلوب بالضبط لمبانيك. تنشأ الحاجة إلى أنواع مختلفة من طفايات الحريق من أنواع الوقود المختلفة التي قد تؤدي إلى نشوب حريق. يتم تصنيف الأنواع المختلفة من الحرائق التي تسببها أنواع الوقود المختلفة على أنها فئات مختلفة من الحرائق. بقدر ما يتعلق الأمر بنوع مطفأة الحريق المطلوبة في مقر عملك ، فإن ذلك يعتمد على مخاطر الحريق من فئات مختلفة من الحريق.

من المهم بالنسبة لك التأكد من توفر الحجم والوزن المناسبين لمطفأة الحريق في مقر عملك لتلبية لوائح السلامة من الحرائق .

على الرغم من أن طفايات الحريق مصنفة إلى خمسة أنواع رئيسية، فإن البودرة الجافة وطفايات الماء لها إصدارات مختلفة مما يعني أن هناك ما مجموعه ثمانية أنواع مختلفة من طفايات الحريق للاختيار من بينها. تشمل الأنواع الثمانية المختلفة من طفايات الحريق مسحوق جاف متخصص ، ومسحوق جاف قياسي ، ورغوة ، ورذاذ ماء ، ورذاذ ماء ، ورذاذ ماء ،

وكيماويات رطبة ، وثاني أكسيد الكربون. لا توجد مطفأة حريق واحدة يمكن استخدامها على جميع أنواع الحريق.

فيما يلي ملخص موجز لفئات الحرائق المختلفة جنبًا إلى جنب مع مخطط مرجعي يعرض نوع مطفأة كل كوب من حريق. نشارك أيضًا شرحًا تفصيليًا لأنواع مختلفة من طفايات الحريق أدناه.

أصناف النار

هناك ستة أنواع مختلفة من فئات الحرائق وهنا قائمة مفصلة تغطي أنواع الحرائق المدرجة في كل فئة:

  • الفئة أ – الحرائق التي تسببها المواد القابلة للاحتراق بما في ذلك الورق والنسيج والخشب والمواد الصلبة الأخرى القابلة للاشتعال.
  • الفئة ب – الحرائق التي تسببها السوائل القابلة للاشتعال مثل الطلاء أو زيت التربنتين أو البنزين وغيرها.
  • الفئة ج – الحرائق التي تسببها الغازات القابلة للاشتعال بما في ذلك الميثان والبيوتان أو الهيدروجين وغيرها.
  • الفئة D – الحرائق التي تسببها المعادن القابلة للاشتعال بما في ذلك البوتاسيوم والألمنيوم والمغنيسيوم وغيرها.
  • الفئة F – تشمل الحرائق التي تسببها زيوت الطهي مثل حرائق رقائق البطاطس.
  • الحرائق الكهربائية – الحرائق التي تنطوي على معدات كهربائية ولكن عند إزالة العنصر الكهربائي ، يتم تغيير فئة الحريق.

أنواع طفايات الحريق

طفايات الرغوة

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها
أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

هذه هي أكثر أنواع طفايات الحريق شيوعًا المستخدمة في حرائق الفئة ب. ومع ذلك ، فهي تعتمد على المياه مما يعني أنها يمكن استخدامها أيضًا في حرائق الفئة أ. لون الملصق كريمي.

يمكن استخدام طفايات الحريق هذه للحرائق التي تسببها مواد عضوية مختلفة بما في ذلك الخشب والفحم والمنسوجات والأقمشة والكرتون والورق من بين أشياء أخرى بالإضافة إلى السوائل القابلة للاشتعال بما في ذلك البنزين والطلاء.

لا ينبغي استخدام هذا النوع من طفايات الحريق في الحرائق التي تسببها المعادن القابلة للاشتعال وحرائق المطبخ والحرائق التي تنطوي على معدات كهربائية.

كيف تعمل هذه المطفأة

تعمل هذه الطفايات من خلال إحداث تأثير تبريد على الوقود المسؤول عن التسبب في الحريق. عندما يتم سكبه على سائل مشتعل ،

يتم إطفاء الحريق عن طريق إنشاء حاجز بين الوقود واللهب بمساعدة عامل الرغوة.

هناك حاجة إلى طفايات الرغوة من قبل الأعمال والمباني حيث يتكون المبنى من مواد عضوية مختلفة أو في المباني التي من المحتمل أن توجد فيها هذه المواد العضوية بما في ذلك المستودعات والممتلكات السكنية والمستشفيات والمدارس والمكاتب والمباني التي تخزن السوائل القابلة للاشتعال. بعبارات بسيطة ، تتطلب معظم المباني وجود رغوة أو طفايات الماء.

موقع

يجب وضع هذا النوع من الطفايات عند مخارج الأرضيات التي تم تحديدها على أنها خطر حريق للفئة أ أو الفئة ب.

طفايات المياه

طفاية ماء
طفاية ماء

تستخدم طفايات المياه في الغالب لمخاطر الحرائق من الفئة أ. في معظم المباني ،

من الضروري أن يكون لديك إما طفايات رغوة أو ماء. لها علامة حمراء زاهية.

يستخدم هذا النوع من الطفايات في الحرائق التي تسببها المواد العضوية المختلفة بما في ذلك الأقمشة والمنسوجات والفحم والخشب والكرتون والورق وغيرها.

لا ينبغي أن تستخدم في حرائق المطبخ والحرائق التي تسببها الغازات والسوائل القابلة للاشتعال وكذلك الحرائق التي تنطوي على المعدات الكهربائية.

كيف تعمل هذه المطفأة

بقدر ما يتعلق الأمر بالعمل الداخلي، تعمل مطفأة الماء من خلال تأثير التبريد على السائل الذي يتسبب في احتراق الوقود المحترق بمعدل أبطأ حتى يتم إطفاء اللهب تمامًا. يشمل نوع الأعمال أو المباني التي تتطلب طفايات الحريق هذه المباني المصنوعة من الخشب أو المواد العضوية أو المباني التجارية التي تحتوي على أنواع معينة من المواد العضوية مثل المستشفيات والمدارس والمكاتب والمستودعات والممتلكات السكنية. تتطلب معظم المباني إما طفايات رغوة أو ماء.

موقع

يجب وضع طفايات الحريق هذه عن طريق المخرج في الطوابق التي تم تحديدها لمخاطر الحريق من الفئة أ.

ما المختلف في طفايات رذاذ الماء؟

يأتي هذا النوع من طفايات الحريق مزودًا بفوهة رش بدلاً من فوهة نفاثة مما يعني أن الماء قادر على تغطية مساحة سطح أكبر بكثير بسرعة من أجل إخماد الحريق بسرعة أكبر.

ما المختلف في طفايات رذاذ الماء؟

كما يوحي الاسم ، فإن هذا النوع من الطفايات يأتي مزودًا بنوع مختلف من الفوهات المسؤولة عن إطلاق جزيئات الماء الدقيقة للغاية. تقوم فوهة الطفاية هذه بإطلاق جزيئات دقيقة تخنق الحريق وتحافظ أيضًا على سلامة الشخص الذي يستخدم الطفاية من خلال تكوين جدار من الضباب مما يساعد في تقليل الشعور بالحرارة.

طفايات مسحوق جاف

طفاية مسحوق جاف
طفاية مسحوق جاف

تُعرف طفايات المسحوق الجاف القياسية أيضًا باسم طفايات ABC حيث يمكن استخدامها في حرائق الفئة A والفئة B والفئة C. ومع ذلك ،لا ينبغي استخدامها في الأماكن المغلقة لأن المسحوق الجاف الموجود في مطفأة الحريق يمكن استنشاقه بسهولة. أيضًا ، ليس من السهل تنظيف البقايا المتبقية بمجرد انتهاء الحريق. يمكن استخدامها أيضًا في الحرائق التي تشمل المعدات الكهربائية. هناك أيضًا طفايات مسحوق جاف خاصة تُستخدم عادةً في الحرائق التي تسببها المعادن القابلة للاشتعال. لون الملصق لهذا النوع من طفايات الحريق أزرق.

 

✓يمكن استخدام هذا النوع من طفايات الحريق في الحرائق التي تسببها المواد العضوية المختلفة بما في ذلك الخشب والفحم والمنسوجات والأقمشة والكرتون والورق وغيرها.

✓ يمكن استخدامه أيضًا للحرائق التي تسببها السوائل القابلة للاشتعال بما في ذلك البنزين والطلاء وكذلك الغازات القابلة للاشتعال بما في ذلك الأسيتيلين وغاز البترول السائل.

✓ يمكن أيضًا التعامل مع أي حرائق تنطوي على معدات كهربائية حتى 1000 فولت بمساعدة مطفأة الحريق هذه.

كما ذكرنا أعلاه، توجد طفايات مسحوق جاف خاصة ولكنها تستخدم عادة فقط على المعادن القابلة للاشتعال مثل المغنيسيوم والتيتانيوم.

☑ لا ينبغي استخدام هذا النوع من طفايات الحريق في الحرائق التي تنطوي على معدات كهربائية تزيد عن 1000 فولت والحرائق التي تنطوي على زيت الطهي.

موقع

تعتبر ساحات المرآب الأمامية وأعمال اللحام وقطع اللهب والمباني ذات غرف الغلايات الكبيرة أمثلة على المباني التي تستخدم غازات قابلة للاشتعال للعمليات الكيميائية حيث يكون هذا النوع من مطفأة الحريق مطلوبًا.

طفايات الحريق الكيماوية الرطبة

مطفأة المواد الكيميائية الرطبة
مطفأة المواد الكيميائية الرطبة

تم تصميم أجهزة الإطفاء الكيميائية الرطبة للاستخدام في حرائق الفئة F ، بما في ذلك زيوت الطبخ والدهون.

يمكن استخدامها أيضًا في حرائق الفئة أ على الرغم من أنه من المعتاد وجود رغوة أو مطفأة مياه لهذا النوع من مخاطر الحريق

بالنسبة للحرائق التي تنطوي على زيوت ودهون الطبخ (حريق من الفئة F) ، يمكن استخدام مطفأة كيميائية رطبة.

يمكن أيضًا استخدام مطفأة الحريق الكيميائية الرطبة في حريق من الفئة أ ،

ولكن رغوة أو طفايات الماء أكثر شيوعًا. تعمل طفايات المسحوق الجاف على إخماد الحرائق من خلال تشكيل حاجز بين الوقود ومصدر الأكسجين.لون الملصق لهذا النوع من طفايات الحريق أصفر. يمكن أيضًا استخدام طفايات المواد الكيميائية الرطبة للحرائق التي تسببها المواد العضوية المختلفة بما في ذلك الخشب والفحم والمنسوجات والأقمشة والكرتون والورق.

موقع

يجب وضع هذا النوع من طفايات الحريق بالقرب من مصدر خطر الحريق في المطابخ والمقاصف التجارية.

أجهزة الإطفاء بغاز ثاني أكسيد الكربون

مطفأة ثاني أكسيد الكربون (CO2)
مطفأة ثاني أكسيد الكربون (CO2)

تستخدم طفايات ثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي لمخاطر الحرائق الكهربائية وعادة ما تكون نوع مطفأة الحريق الرئيسي المتوفرة في غرف خادم الكمبيوتر. كما قاموا بإخماد حرائق الفئة ب. تعمل طفايات ثاني أكسيد الكربون على خنق الحرائق عن طريق إزاحة الأكسجين الذي تحتاجه النار لتحرقه. هذا النوع من طفايات الحريق له ملصق أسود.

موقع

يجب وضع طفايات ثاني أكسيد الكربون بالقرب من مصدر خطر الحريق أو بالقرب من مخارج الحريق مثل المكاتب والمطابخ وغرف الخوادم والمباني التي بها أجهزة ومعدات كهربائية.

شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان