أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

طفايات حريق المياه (ريد ليبل)

شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

تستخدم طفايات الماء فقط في حرائق الفئة أ. لذلك ، يمكن استخدام طفايات الحريق المشفرة باللون الأحمر لمعالجة الحرائق التي تسببها الأوراق المشتعلة ، والخشب ، والقش ، والفحم ، والمطاط ، والبلاستيك الصلب ، والمفروشات الناعمة. تعمل طفايات حريق المياه عن طريق رش الماء من فوهة الرش مما يساعد على تغطية مساحة أكبر. إنها أبسط أنواع طفايات الحريق وأكثرها شيوعًا والأقل تكلفة ، وتتراوح تكلفتها من حوالي 25 جنيهًا إسترلينيًا لـ 3 أو 6 لترات ، إلى 35 جنيهًا إسترلينيًا للطرازات العادية سعة 9 لترات ، و 50 جنيهًا إسترلينيًا للطفايات المحمية بالتجميد.

يحتوي البعض على مادة مضافة لجعل الماء أكثر فعالية وتقليل الحجم والوزن المطلوبين لطفاية الحريق – فهذه أغلى قليلاً.

طفايات المياه هي الأسهل للحفاظ على التنوع والأقل خطورة ،أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

لأنها تحتوي على الماء فقط. يبردون النار عن طريق نقعها والمواد بالماء. هذا يطفئ اللهب ، ويمتص الحرارة من الأشياء المحترقة.

غالبًا ما توجد في المتاجر والمكاتب ومباني البيع بالتجزئة والمدارس والفنادق والمستودعات والمباني المحلية. قد يكون لديهم رذاذ أو فوهات نفاثة وعادة ما تكون قادرة على إخماد حريق تمامًا. العيب هو أنه لا يمكن استخدامها في حرق الدهون أو الزيت (الفئة F) أو حرق المعادن (الفئة D) أو حرق السوائل (الفئة B) أو حرائق الأجهزة الكهربائية.

طفايات رذاذ الماء

أحدث نوع طفاية. هذه الأجهزة القوية للغاية ، ولكنها أصغر حجمًا ، تنضح برذاذ دقيق للغاية من جزيئات الماء المجهرية “الجافة” المنزوعة المعادن. إنها آمنة وفعالة للاستخدام في حرائق الفئات A و B و C و F ، مما يجعل من غير الضروري توفير أكثر من نوع واحد من طفايات الحريق في معظم المباني. بعض طفايات رذاذ الماء مناسبة أيضًا للاستخدام في الحرائق الكهربائية على المعدات حتى 1000 فولت ، مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات.

إنهم يعملون عن طريق تبريد النار وتقليل إمداد الأكسجين. من المحتمل أن تحل هذه الأجهزة محل أجهزة الإطفاء الكيميائية الرطبة لإطفاء حرائق مقلاة الدهون العميقة ، ولا تترك أي بقايا أو أضرار جانبية. مثل طفايات الماء ، فهي قابلة لإعادة التدوير ولا تحتوي على أي مواد كيميائية. ومع ذلك ، لا يمكن استخدامها في حرائق الفئة D (المعادن).

طفايات رذاذ الماء أغلى من طفايات الماء ،أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

حيث تتراوح تكلفتها من حوالي 50 جنيهًا إسترلينيًا لكل لتر إلى 100 جنيه إسترليني مقابل 6 لترات.

طفايات الحريق برذاذ الماء

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

تتوفر طفايات حريق رذاذ الماء في ثلاثة وستة لترات ، وهي مناسبة للحرائق التي تشمل المواد الصلبة العضوية مثل الخشب أو القماش أو الورق أو البلاستيك أو الفحم. يعد الاستخدام في حرق الدهون أو الزيت أو على الأجهزة الكهربائية أمرًا محظورًا.أنواع طفايات الحريق واستخداماتها يتضمن الاستخدام توجيه الطائرة نحو قاعدة اللهب وتحريكها باستمرار وثبات عبر النار حتى تنطفئ.

مطفأة حريق بثاني أكسيد الكربون وطفاية حريق قائمة على الماء في المكتب
مطفأة حريق بثاني أكسيد الكربون وطفاية حريق قائمة على الماء في المكتب

يتم تجنب الفوهة النفاثة لصالح فوهة الرش ، مما يخلق رذاذًا جيدًا من الضغط العالي. يؤدي الوصول إلى مساحة سطح أوسع إلى استخراج الحرارة بسرعة أكبر. يمكن إضافة مواد خافضة للتوتر السطحي لمساعدة الماء على التغلغل أكثر في المواد المحترقة.

طفايات الرغوة (ملصق كريم)

تقوم الرغوة بإخماد النار في المواد الصلبة والسوائل (الصنف A و B) ، ولكن ليس في حرق الدهون أو زيوت الطهي (الفئة F) ، لذلك تستخدم طفايات الحريق الرغوية في حرق السوائل مثل البنزين أو الطلاء أو زيت التربنتين. يمكن أيضًا استخدام مطفأة الرغوة في بعض الحرائق الكهربائية إذا تم اختبارها وإذا تم إطلاقها من مسافة متر واحد. ومع ذلك ، فإنها تترك بقايا يجب تنظيفها ، وهي أغلى من طفايات المياه ، بحوالي 25 جنيهًا إسترلينيًا لكل لتر و 55 جنيهًا إسترلينيًا مقابل 9 لترات.

طفايات المسحوق الجاف (العلامة الزرقاء)

تستخدم طفايات حريق المسحوق لمكافحة حرق المواد الصلبة والسوائل والغازات (حرائق الفئة A و B و C).

تم تصميم طفايات المسحوق المتخصصة للتعامل مع حرائق النوع D التي تتضمن معادن قابلة للاشتعال مثل الليثيوم أو المغنيسيوم أو الألومنيوم.أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

وهي تعمل بالمسحوق مكونة قشرة تخمد النار وتمنعها من الانتشار. العيوب هي أن المسحوق لا ينقع في المواد وليس له تأثير تبريد فعال على النار ، مما قد يؤدي إلى اشتعال النار. المسحوق خطر إذا تم استنشاقه ، لذلك يجب استخدامه في مناطق جيدة التهوية وليست مناسبة للمكاتب والمباني المنزلية. يضر المسحوق بالمفروشات الناعمة والآلات وما إلى ذلك ، ويحتاج إلى الكثير من التنظيف بعد الاستخدام. لا يمكن استخدامها في حرائق عموم الرقائق (الفئة F).

وهي رخيصة الثمن وقوية بشكل عام وتأتي بأحجام 1 و 2 و 4 و 6 و 9 كجم. يمكن أن يكلف الطراز 1 كجم أقل من 15 جنيهًا إسترلينيًا ، بينما سيكلف 9 كجم حوالي 35 جنيهًا إسترلينيًا.

طفايات ثاني أكسيد الكربون (العلامة السوداء)

شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

هذه تحتوي فقط على غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط وبالتالي لا تترك أي بقايا. تستخدم طفايات ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الحرائق التي تتضمن احتراق السوائل (الفئة ب) ، والحرائق الكهربائية ، مثل أجهزة الكمبيوتر الكبيرة ، لذلك فهي عملية في المكاتب. يعمل ثاني أكسيد الكربون عن طريق خنق الحريق ولا يتسبب في تلف العناصر الكهربائية أو يتسبب في حدوث قصر في الدائرة الكهربائية.

ومع ذلك ، تصبح طفايات ثاني أكسيد الكربون شديدة البرودة أثناء التفريغ ، وتلك غير المزودة بأبواق دوارة مزدوجة الخطوط وخالية من الصقيع قد تتسبب في تجمد الأصابع في القرن أثناء النشر. يمكن أن تختنق في الأماكن الضيقة ، وهي غير مناسبة للقلايات العميقة ، حيث أن النفث القوي من الطفاية يمكن أن يحمل الدهون المحترقة من المقلاة. يمكن أن تشتعل الحرائق بسرعة بمجرد أن يتبدد ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، لذا فهي لا توفر الأمن بعد الحريق.

طفايات ثاني أكسيد الكربون باهظة الثمن. يبلغ سعر الطراز الذي يبلغ وزنه 2 كجم حوالي 33 جنيهًا إسترلينيًا ، بينما يبلغ سعر الطراز 5 كجم المناسب لغرف الخوادم والمصانع ، 65 جنيهًا إسترلينيًا.

أجهزة الإطفاء الكيميائية الرطبة (العلامة الصفراء) أنواع طفايات الحريق واستخداماتها

هذه هي الطفايات الوحيدة باستثناء رذاذ الماء المناسب لحرائق الزيت من الفئة F (الدهون وزيوت الطهي) وتستخدم بشكل أساسي في المطابخ ذات المقالي العميقة. يمكن أيضًا استخدامها في الفئة أ ويمكن استخدام بعضها في حرائق الفئة ب. وهي تتكون من محلول مضغوط من الأملاح القلوية في الماء . والذي ، عند تشغيله ، يخلق ضبابًا ناعمًا ويبرد اللهب ويمنع تناثره. أغلى من البعض الآخر ، تكلفتها حوالي 35 جنيهًا إسترلينيًا لـ 2 لتر ، و 70 جنيهًا إسترلينيًا لـ 3 لترات و 110 جنيهًا إسترلينيًا لأحجام 6 لترات.

طفاية حريق بودرة جافة 22
طفاية حريق بودرة جافة

أنواع طفايات الحريق التي يجب استخدامها

  • طفاية حريق من الفئة أ – ماء ، رذاذ مائي ، رغوة ، مسحوق جاف ، مادة كيميائية رطبة
  • طفاية حريق من الفئة ب – رذاذ الماء ، الرغوة ، المسحوق الجاف ، ثاني أكسيد الكربون ، بعض المواد الكيميائية الرطبة
  • طفاية حريق من الفئة C – رذاذ الماء ، مسحوق جاف
  • طفاية حريق من الفئة D – مسحوق جاف متخصص
  • طفاية حريق كهربائية – CO2
  • طفاية حريق من الفئة F – ضباب مائي ، مادة كيميائية رطبة.

طفايات الحريق الكهربائية

في عام 2017 ، أفيد أن ما يقرب من أربعة من كل 10 عمال بناء كانوا يستخدمون نوعًا خاطئًا من مطفأة الحريق للتعامل مع الحرائق الكهربائية – كشف مسح. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت الحرائق الكهربائية من أكثر أسباب اندلاع الحرائق شيوعًا بسبب الاعتماد الأكبر على المنتجات الكهربائية والبطاريات. في عام 2021 ، كانت الكهرباء أهم سبب تم الإبلاغ عنه للحريق (19٪) وفقًا لمسح صناعة الحرائق ، لذلك من المهم معرفة مطفأة الحريق التي يجب استخدامها.

بالنسبة للحرائق الكهربائية ، يجب استخدام طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون. من خلال إزاحة الأكسجين الموجود في الهواء ، فإنها تساعد على خنق الحريق ومنع انتشاره ، مع عدم ترك أي بقايا ، مما يجعلها غير ضارة بالمعدات الكهربائية. غالبًا ما توجد في غرف خادم البيانات / الكمبيوتر والمكاتب والمطابخ ومواقع البناء لهذا السبب بالذات.

يقال إن طفايات المسحوق الجاف ، التي تحمل ملصق أزرق ، لا بأس من استخدامها في الحرائق الكهربائية التي تتضمن معدات أقل من 1000 فولت ، على الرغم من أن طفايات ثاني أكسيد الكربون لا تزال موصى بها.

عند حدوث حريق كهربائي ، يجب ألا يستخدم المستجيبون أجهزة الإطفاء القائمة على الماء أو الرغوة أو المواد الكيميائية الرطبة.

كيفية استخدام مطفأة الحريق

من الناحية المثالية ، يجب استخدام طفايات الحريق فقط من قبل شخص تم تدريبه على القيام بذلك – ولا يعتبر النص التالي تدريبًا. علاوة على ذلك ، يجب تشغيل مطفأة الحريق فقط بمجرد إطلاق إنذار الحريق وتحديد طريق إخلاء آمن. قم بإخلاء المبنى فورًا إذا كنت لا تزال غير متأكد من استخدام مطفأة الحريق أو إذا كان من الواضح أن القيام بذلك هو الخيار الأكثر أمانًا.

ومع ذلك ، يمكن أن تكون التقنية التالية بمثابة تنشيط لأولئك الذين خضعوا للتدريب أو إذا احتاج شخص ما دون تدريب إلى استخدام واحد من أجل تحسين فرص إفلات الجميع دون أن يصاب بأذى.

يمكن حفظ التقنية التالية المكونة من أربع خطوات بسهولة أكبر باستخدام الاختصار PASS ، لمساعدتك في استخدام مطفأة الحريق:

  1. السحب : اسحب الدبوس لكسر ختم العبث.
  2. التصويب : صوب منخفضًا ، مع توجيه الفوهة أو الخرطوم إلى قاعدة النار. (لا تلمس البوق الموجود على مطفأة ثاني أكسيد الكربون لأنها تصبح شديدة البرودة ويمكن أن تلحق الضرر بالجلد.
  3. الضغط : اضغط على المقبض لتحرير عامل الإطفاء.
  4. المسح : امسح من جانب إلى آخر عند قاعدة النار – مصدر الوقود – حتى يتم إطفاء الحريق.

اقرأ المزيد عن كيفية استخدام مطفأة الحريق بأمان وفعالية . تتضمن النصائح الرئيسية من جمعية الحماية من الحرائق حول استخدام مطفأة الحريق ما يلي:

  • لا تستخدم مطلقًا مطفأة حريق على ألسنة اللهب من حريق يتضمن تسرب الغاز
  • تعامل مع الحريق في مراحله الأولى فقط
  • لا تتقدم إلا إذا كان ذلك آمنًا ، ويجب أن تبقى دائمًا على بعد متر واحد على الأقل من النار
  • لا تستخدم أكثر من مطفأة حريق واحدة لمواجهة حريق

بطانيات وخراطيم ودلاء حريق

تعتبر طرق إطفاء الحريق هذه إضافات مفيدة لأجهزة الإطفاء. يمكن استخدام دلاء النار المملوءة بالماء في حرائق الفئة أ ،أو بالرمل لاستخدامها كعامل ماص لحرائق الفئة ب  والتي تسكب سوائل قابلة للاشتعال. يجب عدم استخدامها مع الماء لحرق الدهون أو الزيت أو على الأجهزة الكهربائية. ومع ذلك ، في بعض الأحيان تُترك فارغة أو يساء استخدامها ولها تأثير محدود حيث لا يمكن استخدامها في الحرائق الكبيرة. تكلف دلاء النار البلاستيكية ذات الأغطية حوالي 15 جنيهًا إسترلينيًا ، بينما يمكن شراء الدلاء المعدنية بحوالي 23 جنيهًا إسترلينيًا.

خراطيم إطفاء الحرائق تخرج المياه عند الضغط العالي. يمكن أن تكون فعالة في حرائق الفئة أ ، لكنها ثقيلة جدًا. تبدأ أسعار بكرات الخراطيم من حوالي 100 جنيه إسترليني وتختلف بشكل كبير حسب الحجم والتركيب.

تعتبر بطانيات الحريق فعالة في إخماد الحرائق الصغيرة في المطابخ أو القوارب .إذا كان الختم جيداً ، وللف الأشخاص الذين تشتعل ملابسهم بالنار. مصنوعة من الألياف الزجاجية .يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى 500 درجة مئوية وهي مدمجة وقابلة للحمل. لا تحتاج إلى أي صيانة ولكن يمكن استخدامها مرة واحدة فقط. إنها رخيصة الثمن ، ويمكن شراؤها مقابل 7 جنيهات إسترلينية مقابل بطانية مساحتها متر واحد. الأحجام الأكبر تكلف حوالي 15 جنيهًا إسترلينيًا.

طفايات حريق آلية

شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

تم تصميم طفايات الحريق الأوتوماتيكية لمكافحة الحرائق أثناء النقل ، كما هو الحال في مقصورات المحرك في القوارب أو المركبات الكبيرة ، أو في الاستخدام الصناعي ، مثل غرف المولدات أو الكمبيوتر. تشمل المزايا سهولة إعادة الشحن وعدم وجود مراقبة مستمرة ، وإزالة الحاجة إلى التشغيل اليدوي في المناطق غير المأهولة.

تم تصميم طفايات الحريق هذه لتعمل عندما تكتشف الحرارةعلى الجانب السلبي . يعد وضعها أمرًا بالغ الأهمية ،حيث يمكن أن يتم تفجيرها بشكل خاطئ عندما تصل درجة الحرارة المحيطة إلى مستوى الزناد. متوفر كمسحوق جاف (أزرق) أو غاز إطفاء خامل نظيف ، والذي يحل محل الهالون غير القانوني الآن ، المحظور في المملكة المتحدة بسبب تأثيره على طبقة الأوزون (الخضراء) ،فهي تحمي من الصنف A ، B ، C والحرائق الكهربائية. تكلفتها من 30 إلى 85 جنيهًا إسترلينيًا للطرز الأصغر؛ يمكن أن تكلف الأنظمة الكاملة من 500 جنيه إسترليني إلى 1750 جنيه إسترليني.

طفايات حريق المركبات

تحتوي بشكل عام على مسحوق جاف لمعالجة حرائق الفئة A و B و C ، يجب اختيار حجمها وفقًا لحجم ونوع السيارة. يمكن شراؤها بحوالي 11 جنيهًا إسترلينيًا لطراز 600 جرام إلى 70 جنيهًا إسترلينيًا مقابل 12 كجم للمركبات الأكبر حجمًا. يُنصح باستخدامها . لكنه ليس شرطًا قانونيًا في السيارات العادية.

أغطية طفايات الحريق

تتراوح التكلفة بين 8 و 25 جنيهًا إسترلينيًا حسب الحجم وتستخدم لحماية أجهزة الإطفاء في البيئات القاسية. أغطية بكرات الخرطوم متوفرة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان