أنواع طفايات الحرائق وأهميتها

أمن وسلامة تقارير فنية سلامة

في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع طفايات الحرائق وأهميتها ومن ثم سوف نعرض استخداماتها وكيفية الحصول على أفضل سعر. حيث يمكن أن يكون اختيار أنواع طفايات الحرائق المناسبة لنوع النار هو الفرق بين الحياة والموت. لذا، إليك دليل مفيد حول كيفية اختيار النوع المناسب وفئة مطفأة الحرائق للسيناريوهات المختلفة، بما في ذلك رموز الألوان وفئات الحرائق والاستخدامات.

طفايات الحرائق

لا يمكن استخدام مطفأة واحدة للتعامل مع كل حريق، ولكن لكل نوع من أنواع طفايات الحرائق لها حالة حريق خاصة تكون فعالة فيها. يمكن أن يكون الاختيار الخاطئ لنوع الطفاية هو الطريق للموت. لكن الخبر السار هو أن طفايات الحرائق المحمولة فعالة وتنقذ الأرواح في غالبية المواقف. وفقًا لمسح أجرته شركات في أربع جمعيات تجارية رئيسية في قطاع مكافحة الحرائق في المملكة المتحدة، فقد ارتفع عدد الحرائق التي يتم إخمادها بنجاح بواسطة الطفايات المحمولة فقد كانت 80٪ في عام 2003 ثم اصبحت 93٪ في عام 2021.

فئات الحرائق المختلفة

تتمثل الخطوة الأولى في إلقاء نظرة على المواد الموجودة في المنطقة المراد حمايتها من الحرائق ومن ثم اختيار نوع الطفاية المناسب. يمكن تقسيمها إلى ست فئات حرائق تشتمل على مواد مختلفة:

  1. حريق من الفئة أ ناتج عن مواد صلبة قابلة للاشتعال قائمة على الكربون مثل الورق أو الخشب أو المنسوجات
  2. حريق من الفئة ب ناجم عن السوائل القابلة للاشتعال مثل البارافين أو البنزين أو الديزل أو الزيت (ولكن ليس زيت الطهي)
  3. حريق من الفئة C ناتج عن غازات قابلة للاشتعال ، مثل البيوتان أو البروبان أو الميثان
  4. حريق من الفئة D ناتج عن احتراق المعادن ، مثل الألمنيوم أو الليثيوم أو المغنيسيوم
  5. الحرائق التي تسببها المعدات الكهربائية (يشار إليها برمز شرارة كهربائية وليس الحرف E)
  6. حريق من الفئة F بسبب الدهون وزيوت الطبخ.

يجب أن تتوافق طفايات الحرائق المحمولة مع معيار BS EN3، الذي يحدده الجزء الملون باللون الأحمر. يشير الشريط الملون الصغير إلى نوع طفاية الحرائق – الأحمر للمياه والأبيض للرذاذ المائي واللون الكريمي للرغوة والأزرق للمسحوق الجاف والطفايات ذات الشفرة الصفراء تستخدم للمواد الكيميائية الرطبة والأخضر للعامل النظيف وأخيرا اللون الأسود لطفايات ثاني أكسيد الكربون.

اسعار طفايات الحرائق

تختلف أسعار جميع طفايات الحرائق اختلافًا كبيرًا وفقًا للمورد، لذلك يُنصح المشترين بالتسوق ومقارنة الاسعار. يجب أيضًا أن تؤخذ التكلفة المستقبلية للخدمة في الاعتبار. تتقاضى بعض الشركات رسومًا مقابل التثبيت والتشغيل ، ولكن يجب تزويدها بضمان لمدة 5 سنوات.

أنواع طفايات الحرائق واستخداماتها
أنواع طفايات الحرائق واستخداماتها

أنواع طفايات الحرائق وأهميتها

هناك خمس طفايات حريق مختلفة وهي:

  1. طفايات الحرائق بالماء أو رذاذ الماء
  2. طفايات الحرائق الرغوية
  3. مسحوق جاف – طفايات حريق قياسية أو متخصصة
  4. أجهزة إطفاء حريق بثاني أكسيد الكربون (“CO2”)
  5. طفايات الحرائق الكيماوية الرطبة
  6. مخطط أنواع طفايات الحرائق

أنواع طفايات الحرائق واستخداماتها

طفايات حريق المياه

وأخيرا بعد ان شرحنا أنواع طفايات الحرائق وأهميتها نعرض لكم الان استخداماتها المختلفة، تستخدم طفايات الماء فقط في حرائق الفئة أ. لذلك، يمكن استخدام طفايات الحرائق المشفرة باللون الأحمر لمعالجة الحرائق التي تسببها الأوراق المشتعلة، والخشب، والقش، والفحم، والمطاط، والبلاستيك الصلب، والمفروشات الناعمة.

طفايات المياه هي الأسهل للحفاظ على التنوع وأيضا الأقل خطورة، لكن أنواع الطفايات الأخرى مهمة ايضا ولها استخداماتها، ولكن لأنها تحتوي على الماء فقط. يخمدون النار عن طريق رشها فتصل للنار أولا ثم المواد المشتعلة ايضا. وهذا لا يطفئ اللهب فحسب، لكن يمتص الحرارة من الأشياء المحترقة ايضا.

طفايات رذاذ الماء

أحدث أنوع الطفايات، تعمل هذه الطفايات عن طريق تبريد النار ثم تقليل إمداد الأكسجين. من المحتمل أن تحل هذه الأجهزة محل أجهزة الإطفاء الكيميائية الرطبة لإطفاء حرائق مقلاة الدهون العميقة ، ولا تترك أي بقايا أو أضرار جانبية. مثل طفايات الماء، فهي قابلة لإعادة التدوير، ولكن لا تحتوي على أي مواد كيميائية.

أقرأ المزيد حول أنواع الطفايات 

مقالة خارجية أخرى عن أنواع طفايات الحرائق 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× اتصل الان