انظمة الوقاية والحماية من الحريق

انظمة الوقاية والحماية من الحريق

اتصل الان 0556272661

انظمة الوقاية والحماية من الحريق؟ تختلف لوائح السلامة من الحرائق في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، مع وجود متطلبات حماية مختلفة في اسكتلندا وإنجلترا وأيرلندا الشمالية وويلز. ومع ذلك ، لديهم جميعًا بعض القواسم المشتركة ، مثل الوصول دون عوائق لأفراد الإطفاء والإنقاذ ، ووسيلة للهروب للركاب ، والأنظمة الداخلية للتخفيف من انتشار الحريق.

انظمة الوقاية والحماية من الحريق
انظمة الوقاية والحماية من الحريق

هل تحتاج انظمة الوقاية والحماية من الحريق؟

يجب أن يكون لدى أماكن العمل في المملكة المتحدة نظام معتمد للسلامة من الحرائق يلبي لوائح إنذار الحريق في المملكة المتحدة. يجب أن يقوم النظام بالكشف عن اندلاع حريق وتنبيه كل شخص في المبنى إلى الخطر الوشيك. ومع ذلك ، لا يفرض القانون أن جميع العقارات التجارية يجب أن يكون لديها نظام إنذار الحريق. تشمل الاستثناءات لذلك ما يلي:

  • عقارات ذات مخطط مفتوح ومباني صغيرة من طابق واحد
  • المباني ذات الأنشطة أو الأشياء أو المواد منخفضة الخطورة
  • إذا كان من الممكن ملاحظة حريق بسهولة وسماع تحذير من أي قسم من المبنى
  • إذا كان شاغلو المبنى غير معرضين للخطر مثل كبار السن أو المعوقين أو الأطفال الصغار

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يجب تثبيت نظام إنذار حريق في المباني الخاصة بك ، فاتصل بأخصائي السلامة من الحرائق المرخص لإجراء تقييم لمخاطر الحريق لتحديد ما إذا كان يجب عليك تثبيت نظام إنذار الحريق.

ما هي الأنواع المختلفة لأنظمة إنذار الحريق؟

يتبع كل نظام إنذار حريق نفس المبدأ. سيتم تشغيل جهاز الإنذار تلقائيًا لتحذير الأشخاص في المبنى من حالة الحريق ؛ وبالتالي ، يجب عليهم مغادرة المبنى من أجل السلامة.

يمكن تشغيل جهاز الإنذار عندما يكتشف الكاشف الحرارة أو الدخان أو عند كسر زجاج نقطة الانكسار اليدوي لإطلاق الإنذار. يمكن تصنيف أنظمة إنذار الحريق على النحو التالي:

انظمة الوقاية والحماية من الحريق

تحتوي أنظمة إنذار الحريق التقليدية على مناطق كشف مرتبطة بلوحة التحكم الرئيسية ، وتركز كل منطقة على منطقة بناء معينة. يمكن تزويد مناطق الكشف بأجهزة مختلفة مثل أجهزة الصوت ، والمصابيح الوامضة ، وكاشفات الحرارة / الدخان ، ونقاط الاتصال اليدوية. ستطلق لوحة التحكم الإنذار عند اكتشاف حريق ، إما يدويًا أو تلقائيًا.

أنظمة إنذار الحريق
انظمة الوقاية والحماية من الحريق

تناظري عنونة

نظام إنذار الحريق القابل للتوجيه التناظري خاص بالتفاصيل ، تم ضبطه للتركيز على موقع محدد لكاشف الحريق. يحتوي النظام على جزء تناظري يمكّن الكاشف من مراقبة مستويات الحرارة أو تلوث الدخان داخل الموقع المثبت. لديهم مرونة برمجة محدودة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأنظمة إنذار الحريق التقليدية.

عنونة

يعد نظام إنذار الحريق القابل للعنونة أكثر قابلية للبرمجة من نظام إنذار الحريق التقليدي. كل جهاز في نظام إنذار الحريق القابل للعنونة خاص بالموقع وله عنوان فردي.انظمة الوقاية والحماية من الحريق

على هذا النحو ، يمكن استخدام الإعداد لمراقبة نطاق أوسع من الوظائف مثل إيقاف تشغيل المعدات ، وتشغيل وإيقاف المراوح ، وتفعيل أجهزة إخماد الحرائق وأجهزة الاتصال ، وفتح أو إغلاق الأبواب ، واستدعاء المصاعد أثناء حالة طوارئ الحريق إلى الخزنة المخصصة أرضية الخروج.

أنظمة لاسلكية

تستعير أنظمة إنذار الحريق اللاسلكية من النظام القابل للعنونة ، لكنها متقدمة قليلاً في وظيفتها. لا يستلزم تركيبها توصيل الكابلات لأن الأجهزة الموجودة في النظام تتواصل مع بعضها البعض ومع لوحات التحكم عبر إشارات الراديو.

ومع ذلك ، فإن كل جهاز خاص بالموقع وله عنوان فردي. تعد الأنظمة اللاسلكية أكثر سهولة نسبيًا في التثبيت من أنظمة إنذار الحريق التقليدية القابلة للتوجيه. علاوة على ذلك ، يمكن برمجتها خارج الموقع ، مما يقلل وقت التثبيت إلى النصف.

الاتصال بنا للحصول على الاقتباس الحر

ما هي درجات نظام إنذار الحريق؟

تستوعب الدرجات المستخدمة لأنظمة إنذار الحريق مستوى الحماية الذي يوفره النظام وفقًا للمعيار البريطاني BS 5839-6: 2019. غالبًا ما يحدد نوع المبنى والأنشطة داخله درجة النظام التي يحتاجها ، مع مراعاة نتائج تقييم مخاطر الحريق الشامل . يوجد أدناه انهيار لدرجات نظام إنذار الحريق.

  • الدرجة أ: سيحتوي النظام على كاشفات دخان / حرارة فردية ، وسماعات إنذار ، ولوحة تحكم مركزية ، ومعدات دعم ، تعمل جميعها بالطاقة الاحتياطية. يجب أن تتوافق مكونات النظام وتصميمه وتركيبه مع المعايير البريطانية (BS EN 54).
  • الدرجة C: يتكون نظام إنذار الحريق من أجهزة الكشف وسماعات الإنذار التي يمكن إعدادها مثل أجهزة إنذار الدخان مع معدات التحكم المركزية وتعمل على نفس مصدر الطاقة من التيار الكهربائي مع مصدر احتياطي.
  • الدرجة D1: يتألف النظام من واحد أو أكثر من أجهزة الكشف عن الحرائق التي يتم تشغيلها بواسطة مصدر رئيسي مزود بمصدر احتياطي يعمل بالبطارية ومقاوم للعبث.
  • الصف D2: يشتمل نظام إنذار الحريق أيضًا على واحد أو أكثر من أجهزة الكشف التي يتم تشغيلها بواسطة مصدر رئيسي مزود بمصدر احتياطي يعمل بالبطارية يمكن استبداله بواسطة المستخدم.
  • الدرجة F1: يتكون النظام من واحد أو أكثر من أجهزة الكشف التي تعمل بالبطارية غير قابلة للعبث.
  • الدرجة F2: يحتوي نظام إنذار الحريق على واحد أو أكثر من أجهزة الكشف التي تعمل على بطاريات أولية يمكن للمستخدم استبدالها.انظمة الوقاية والحماية من الحريق

سيخبرك أخصائي السلامة من الحرائق الذي يقوم بتثبيت نظام الإنذار عن الدرجات المختلفة التي تناسب احتياجاتك ، مع مراعاة مستويات الحماية المختلفة عبر المناطق الأخرى في الممتلكات الخاصة بك.

ما هي فئات أنظمة إنذار الحريق؟

حريق في المبنى
حريق في المبنى

تحكم المواصفة القياسية البريطانية BS 5839-6: 2019 تصميم وتركيب نظام إنذار الحريق ، وتحديد الكواشف ، وسماعات الإنذار ، والأجهزة الأخرى التي يجب تركيبها في المبنى.

على هذا النحو ، تضع المواصفة القياسية البريطانية BS 5839-6: 2019 المخطط الذي سيحمي الأرواح والممتلكات من الحرائق. يتم تصنيف أنظمة إنذار الحريق في المملكة المتحدة على النحو التالي:

نظام الكشف عن الحرائق من الفئة م

يعد نظام إنذار الحريق أساسيًا نسبيًا نظرًا لأنه مصمم ليتم تنشيطه يدويًا ، مما يعني أن شخصًا ما سيطلق الإنذار عبر نقطة اتصال الحريق.

أنظمة الكشف عن الحرائق من الفئة L

يتألف النظام من كاشفات حريق أوتوماتيكية وأجهزة سبر ولكن يختلف التصميم والتركيب ويمكن عمل النظام في خمسة مستويات على النحو التالي:

  • L1 – الكشف المبكر عن الحرائق: يتم تركيب أجهزة الكشف في جميع أنحاء المبنى لاكتشاف الحرائق وإصدار إنذار في أقرب وقت ممكن. هي الأنسب للمباني التجارية ذات حركة المرور الكبيرة.
  • L2 – كاشفات الحريق لمناطق مميزة: يحتوي النظام على أجزاء مثبتة في مناطق محددة في المبنى لضمان حصول الركاب على وقت كافٍ لمغادرة المبنى بأمان قبل غمر طرق الهروب بالدخان والنار.
  • L3 – حماية المسارات المؤدية إلى نقاط الهروب من الحريق: يحتوي النظام أيضًا على أجزاء مثبتة في مناطق محددة في المبنى لضمان حصول شاغليها على وقت كافٍ لمغادرة المبنى بأمان ، ولكن هذه هي الغرف التي تفتح على طريق الهروب المخصص للمبنى.
  • L4 – حماية طرق الهروب من الحريق: مع مستوى النظام هذا ، يتم تثبيت أجهزة الكشف على طول طرق الهروب أو مناطق التجمع المعينة مثل السلالم أو الممرات. إنه يضمن خروج الناس من المبنى بأمان أثناء حالة طوارئ الحريق.
  • L5 – الحماية الموضعية من الحرائق: تم تصميم النظام للمناطق في المبنى الأكثر تعرضًا للخطر على الأرواح ؛ وبالتالي ، فإنها تلبي متطلبات صارمة للغاية للسلامة من الحرائق. وهذا يعني أن نظام الكشف عن الحرائق يجب أن يكون متقنًا ومناسبًا للمخاطر المحتملة. على هذا النحو ، قد يكون نظام الحريق هذا مطلبًا شاملاً للمستويات الأربعة الأخرى المذكورة أعلاه.

الفئة P لأنظمة الكشف عن الحرائق

تم تصميم أنظمة الكشف عن الحرائق في هذه الفئة لحماية المباني ولها مستويين يوفران مستويات حماية مختلفة اعتمادًا على التهديد الوشيك.

  • P1 – الحماية الشاملة من الحرائق لأقرب تحذير ممكن: تهدف الأنظمة الموجودة في هذا المستوى إلى توفير التحذير في أقرب وقت ممكن. يجب وضع كاشفات الدخان / الحرائق وأجهزة الإنذار عبر الممتلكات لأقصى قدر من التنبيه أثناء اندلاع حريق.
  • P2 – أجهزة الكشف عن الحريق لمناطق مميزة من المبنى: تم تصميم النظام لإصدار تحذير خاص ، خاصة في المباني التجارية التي بها الكثير من حركة المرور في المناطق التي تنطوي على مخاطر حريق محتملة. على هذا النحو ، يجب أن تتمتع أنظمة الكشف في مثل هذه المناطق بتغطية أكثر تحديدًا.

من يمكنه تثبيت نظام إنذار الحريق؟

وفقًا للوائح السلامة من الحرائق في المملكة المتحدة ، يجب أن يكون الفرد الذي يقوم بتثبيت جهاز إنذار الحريق كفؤًا ، مما يعني أنه لا يحتاج إلى أن يكون محترفًا ولكن يعرف ويلتزم بإرشادات المعيار البريطاني BS 5839-6: 2019. لذلك ، يجب على الشخص الذي يقوم بتثبيت النظام:انظمة الوقاية والحماية من الحريق

  • لديك معرفة ومهارات كهربائية
  • تعرف على أنواع أنظمة إنذار الحريق المختلفة وكيفية عملها
  • صمم نظامًا للكشف عن الحرائق يتوافق مع إرشادات المعيار البريطاني BS 5839-6: 2019
  • تعرف على نماذج ونماذج إنذار الحريق الرئيسية
  • تحديد أنسب تصنيف وفئة نظام إنذار الحريق

ومع ذلك ، فمن الحكمة التفكير في العمل مع فني مدرب ومعتمد متخصص في السلامة من الحرائق.

كم مرة يجب أن تتم صيانة أجهزة إنذار الحريق؟

أنظمة كشف الدخان وإنذار الحريق
انظمة الوقاية والحماية من الحريق

وفقًا للوائح إنذار الحريق في المملكة المتحدة ، يجب “صيانة نظام الكشف عن الحرائق بشكل مناسب”. من ناحية أخرى ، توصي المواصفة القياسية البريطانية BS 5839-6: 2019 بأن يخضع النظام لفحص متخصص نصف سنوي يقوم به متخصص مختص.

ومع ذلك ، ينصح العديد من الخبراء في الصناعة بالعقارات الموسعة للنظر في إجراء الفحص كل ثلاثة أشهر حيث سيكون لديهم نظام إنذار حريق شامل مع العديد من المكونات.

ما هو اختبار الإنذار الأسبوعي؟

ناربينما قد يبدو أن اختبار الإنذار الأسبوعي يشير إلى أنه نوع من الفحص البسيط ، إلا أنه ليس خدمة فحص شاملة. الاختبار الأسبوعي هو أكثر من مجرد فحص مفاجئ ، قم بتقييم النظام للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح وأي مشكلات بسيطة تم تحديدها وتصحيحها. علاوة على ذلك ، يعد اختبار الإنذار الأسبوعي أحد متطلبات المعيار البريطاني BS 5839-6: 2019 حتى لا تتعرض لخطر التعرض للعقاب.

كيف تجري اختبار إنذار الحريق الأسبوعي؟

يمكنك إجراء الاختبار الأسبوعي أو أن تطلب من “الشخص المسؤول” القيام بذلك ؛ ومع ذلك ، فمن الأفضل أن يقوم المحترفون بذلك إذا كان لديك عقار ممتد.

يستلزم الاختبار تنشيط نقطة اتصال حريق واحدة على الأقل كل أسبوع لتقييم أصوات الإنذار وتستقبل جميع مكونات النظام الإشارة.

سجل الاختبار في سجل إنذار الحريق ، مع تحديد موقع نقطة الاتصال والنتائج. أيضًا ، اتصل بأخصائي إذا واجهت أي تحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان