أنظمة كشف الدخان وإنذار الحريق

أنظمة إنذار الحريق

اتصل الان 0556272661

أنظمة كشف الدخان وإنذار الحريق
شهادة تركيب أدوات الوقاية والحماية من الحريق

تقييمات مخاطر الحريق

برج سكني
برج سكني

يلتزم “الشخص المسؤول” قانونيًا بإجراء تقييم سنوي لمخاطر الحريق في مجمع سكني من الشقق. يجب أن يتضمن التقييم الفحوصات التالية:

  • أنظمة الرش التي تحتاج إلى تحسين
  • طفايات الحريق التي تحتاج إلى صيانة أو استبدال
  • لافتات الحريق التي تحتاج إلى استبدال
  • أبواب النار الجديدة المتوافقة التي قد تكون مطلوبة
  • اهتراء تركيبات أبواب النار التي قد تحتاج إلى إصلاح أو استبدال
  • اختبار أجهزة إنذار الحريق وكاشفات الدخان وتركيب بطاريات جديدة إذا لزم الأمر
  • اختبار إضاءة الطوارئ
  • تدريب السلامة من الحرائق لحراس أو حراس الإطفاء المفوضين حديثًا

سيسلط تقرير تقييم الحرائق الذي تم إجراؤه بشكل صحيح الضوء على أي مخاطر تتعلق بالسلامة من الحرائق وكشف أي مجالات ضعف في خطة الحماية من الحرائق تحتاج إلى معالجة. هناك أربعة أنواع من تقييم مخاطر الحريق للشقق المبنية لهذا الغرض .

تقسيم المبنى

يقسم التقسيم كتلة برجية إلى حجرات مختلفة تتكون عادة من ممرات وغرف محصنة بمواد مقاومة للحريق. هذا يقلل من السرعة التي قد ينتشر بها الحريق ويسمح بمسارات هروب متعددة للأشخاص للخروج من المبنى.

يشكل تقسيم المباني أساس سياسة “البقاء في مكان” التي كانت مطبقة في المملكة المتحدة منذ أكثر من خمسين عامًا. تستند السياسة على النظرية القائلة بأن أي شخص في شقة نشأت فيها النيران سيضطر إلى الإخلاء. ومع ذلك ، يجب أن يظل جيرانهم آمنين ولن يحتاجوا إلى الإخلاء. لا تنطبق السياسة على جميع المباني ، وسيكون بمقدور مقيِّم مخاطر الحريق تقديم المزيد من النصائح حول عمليات مسح مقصورة الحريق .

أنظمة كشف الدخان وإنذار الحريق

يجب تركيب أجهزة كشف الدخان وأنظمة إنذار الحريق في كل طابق من برجي البرج واختبارها بانتظام للتأكد من أنها تعمل بشكل مثالي. تحتاج جميع الشقق إلى تركيب جهاز إنذار حريق منزلي وكاشف دخان. لضمان اكتشاف حريق في أسرع وقت ممكن ، يجب تركيب كاشف دخان واحد على الأقل في كل طريق هروب. من الناحية المثالية ، يجب أن يكون هناك إنذار حريق في كل غرفة.

مسح طرق الهروب

▂ يجب توفير طرق هروب واضحة مع لافتات حريق واضحة المعالم لضمان معرفة الجميع إلى أين يتجهون وأين يقع أقرب مخرج.

▃ يجب أن تظل طرق الهروب خالية ، ولا يجب الاحتفاظ بأي مواد قابلة للاشتعال مثل الصناديق الكرتونية والورق في المنطقة.

▄ يجب أيضًا تثبيت نظام توجيه للإضاءة في حالات الطوارئ حتى يتمكن الأشخاص من إيجاد طريقهم للخروج بأمان ، حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي. أنظمة كشف الدخان وإنذار الحريق .

أبواب حريق مناسبة

باب النار
باب النار

يجب أن تكون أبواب الحريق آمنة ومتوافقة لأنها مكون رئيسي في أي استراتيجية للحماية من الحرائق السلبية. إنها ضرورية في المساعدة على منع انتشار الحريق والدخان من طابق إلى آخر.

ومع ذلك ، فإن أبواب النار تكون فعالة فقط إذا تم صيانتها وبحالة جيدة. يجب أن تكون أبواب النار قوية بما يكفي لتحمل الحرائق لفترة من الزمن. في الوقت نفسه ، يجب أن تكون متينة بدرجة كافية للسماح بتآكل الاستخدام اليومي.

نظرًا لاستخدامها يوميًا ، يجب تمييزها بوضوح لتحذير الأشخاص من عدم فتحهم في أي حساب. في حالة اندلاع حريق ، لن يكون باب النار مفتوحًا على شكل أسافين عديم الفائدة في منع انتشار النار في ممر أو غرفة مجاورة.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند التحقق مما إذا كان باب النار متوافقًا. نظرًا للاستخدام العالي ، من المهم للغاية أن يتم صيانة جميع أبواب الحريق بانتظام وإجراء عمليات تفتيش لأبواب الحريق بشكل دوري بواسطة مفتش محترف لأبواب الحريق. يوصى بإجراء خدمة فحص باب الحريق كل ستة أشهر على الأقل.

بالاقتران مع التقييم المنتظم لمخاطر الحريق ، سيكون لدى “الشخص المسؤول” فهم أوضح لمتطلبات السلامة من الحرائق لهذا المبنى المحدد.

الاتصال بنا للحصول على الاقتباس الحر أنظمة كشف الدخان وإنذار الحريق

سياسات وإجراءات السلامة من الحرائق

توجد لوائح محددة تتعلق بأنظمة السلامة من الحرائق والحماية من الحرائق في الأبراج. ومع ذلك ، لا فائدة من وجود مجموعة من السياسات والإجراءات القوية للسلامة من الحرائق إذا كان السكان والعمال في المبنى غير مدركين لها.

“الشخص المسؤول” في برج هو المسؤول عن إيصال هذه المعلومات إلى كل شخص يعيش أو يعمل في المبنى. يجب إرسال سياسات وإجراءات السلامة من الحرائق عبر إشعارات إجراءات مكافحة الحرائق المرئية للغاية والتي يتم عرضها في المناطق المشتركة وتجديدها مرة واحدة على الأقل في السنة.

التقنيات الأساسية للحماية من الحرائق في الأبراج

أبواب النار

اعتمادًا على درجة المواد المستخدمة ، في المتوسط ​​، يجب أن توفر أبواب النار الحماية لحوالي 30 إلى 120 دقيقة. قد تتكون المواد من الفولاذ أو الجبس أو الألومنيوم أو الخشب ، ويجب أن تكون أي نوافذ مزودة بشبكة مقاومة للكسر. يجب أن تحتوي أبواب النار على موانع تسرب منتفخة ودخان بارد لمنع الحريق والدخان من المرور. يجب أن تكون جميع أبواب الحريق معلمة بوضوح وتغلق ذاتيًا.

أجهزة كشف الدخان

يجب أن تحتوي جميع الشقق على أجهزة كشف دخان منزلية ، من الناحية المثالية في أهم مناطق طريق الهروب. تعد أجهزة الكشف عن الدخان أولوية مطلقة للحماية من الحرائق ويجب فحصها سنويًا أثناء تقييم المخاطر.

طرق الهروب

يجب على السكان والعاملين التأكد من أن طرق الهروب مثل الممرات والسلالم تظل خالية من المواد القابلة للاشتعال وعبوات الغاز وأي أشياء يمكن أن تسد مسار الأشخاص الذين يحاولون الخروج من المبنى. يجب أن تكون طرق الهروب مزودة بمواد فعالة مقاومة للحريق تضمن بقاءها آمنة طوال المدة المتوقعة للإخلاء النموذجي.

الحفاظ على الناهضين الجافين

الناهضون الجافون عبارة عن أنابيب فارغة يستخدمها جهاز الإطفاء والإنقاذ لضخ المياه لإطفاء حريق في المستويات العليا من المبنى. يجب أن تحتوي جميع المباني التي يتراوح ارتفاعها بين 18 مترًا و 60 مترًا على رافعة جافة واحدة على الأقل. يجب صيانة الرافعات الجافة بشكل مناسب مع فحص بصري لمدة 6 أشهر على الأقل واختبار ماء لمدة 12 شهرًا.

مسح الجدار الخارجي

تستلزم مراجعة حريق الجدار الخارجي (EWS1) تقييمًا شاملاً لمعايير السلامة من الحرائق للجدران الخارجية وكسوة المبنى. إنه ذو أهمية خاصة في المباني الشاهقة متعددة الطوابق والمتعددة الأشغال والمباني ذات الشرفات التي تزيد من خطر انتشار الحريق.

يلزم إجراء تقييم واحد لكل مبنى ، وبمجرد اكتمال نموذج EWS1 والموافقة عليه ، يكون صالحًا لمدة خمس سنوات. يجب إكمال المسح بواسطة مقيِّم مؤهل أو مهندس سلامة من الحرائق يمكنه بعد ذلك أيضًا إكمال نموذج EWS1.

التعليمات

من المسؤول عن السلامة من الحرائق في الأبراج؟

حريق في المبنى
حريق في المبنى

عادة ما يتم تقاسم المسؤولية عن السلامة من الحرائق في الشقق المبنية لهذا الغرض والكتل البرجية بين السكان والمالك / الوكيل المسؤول.

يُطلب من السكان التأكد من تركيب أجهزة الكشف عن الدخان المناسبة وأنها في حالة عمل جيدة.

في عقار التملك الحر ، يجب على المستأجر التأكد من أن الباب الأمامي للشقة هو باب نار بمعيار مناسب. في الممتلكات المستأجرة ، يكون المستأجر والمستأجر مسؤولين بشكل مشترك عن ضمان أن يكون الباب الأمامي بابًا مناسبًا للحريق.

المالك مسؤول عن السلامة من الحرائق في المناطق المشتركة مثل الممرات والسلالم في الأبراج. هذا يعني أن المالك مسؤول عن إجراء تقييم صحيح لمخاطر الحريق يتم إجراؤه بانتظام ، وأن تلك المناطق المشتركة محمية ، وإشعارات واضحة للغاية لسياسات وإجراءات السلامة من الحرائق معروضة في جميع أنحاء المبنى.

ما هي وسيلة الكشف عن الحرائق التي أحتاجها في شقتي؟

كاشفات الدخان المنزلية مطلوبة في الشقق التي يمكن الحصول عليها من أي متجر DIY أو عبر الإنترنت. يجب تثبيت أجهزة كشف الدخان بشكل مثالي في طرق الهروب مثل الممرات وربطها بين جميع الغرف ليتم تفعيلها إذا تم تشغيل أحدها.

كيف أتحقق من باب النار في شقتي؟

يجب بناء وتركيب أبواب النار بشكل صحيح ، واختبارها بالكامل لمنع الفشل.

  • تأكد من أنها مزودة بإغلاق باب أوتوماتيكي
  • تأكد من أن الأختام الموجودة حول الحواف في حالة جيدة بحيث تنتفخ عند تسخينها ، مما يسد أي فجوات
  • إذا كانت هناك نوافذ في باب النار ، فيجب أن تكون مزودة بزجاج مقاوم للحريق
  • يجب أن تكون أي مواد حديدية مقاومة للحريق

كشخص مسؤول ما هو واجبي تجاه سكان البرج؟

يجب أن يخضع الشخص المسؤول في برج سكني لتقييم مخاطر الحريق ساري المفعول وأن يضمن تنفيذ جميع التوصيات لحماية السكان من مخاطر نشوب حريق.

من واجب الشخص المسؤول التأكد من الالتزام بجميع تدابير الحماية من الحرائق ، مثل التأكد من أن طرق الهروب خالية ، وأن الصاعدة الجافة ومعدات مكافحة الحرائق الأخرى يتم فحصها وصيانتها بانتظام.

يجب أن يتأكد الشخص المسؤول أيضًا من أن جميع إجراءات وسياسات السلامة يتم توصيلها بوضوح عبر البريد أو البريد الإلكتروني إلى جميع المقيمين وأن التذكيرات يتم إرسالها مرة واحدة على الأقل في السنة.

استنتاج

يجب أن يكون للسلامة الفعالة من الحرائق في الأبراج أنظمة مقاومة للحريق وتدابير هيكلية نشطة وغير فعالة مثل المقصورة. تم تصميم الأنظمة النشطة للاستجابة من خلال الكشف عن الحرائق ومكافحتها وتتضمن أجهزة مثل الرشاشات وأجهزة كشف الدخان. تساعد الأنظمة السلبية في احتواء أو إيقاف الانتشار السريع للحريق في مبنى شاهق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان