المنصة الوطنية للإنذار المبكر

المنصة الوطنية للإنذار المبكر

خلال هذا المقال سنتعرف على المنصة الوطنية للإنذار المبكر، ومن ثم المستويات التحذيرية المختلفة. حيث تسعى الإدارة العامة للدفاع المدني إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة لمواكبة التطور التقني في جميع المجالات من أجل تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وأيضا انطلاقاً من مهام وواجبات الدفاع المدني في حماية وتأمين الحياة.

لاسيما تحذير السكان من مختلف الأخطار في حالات الطوارئ ، طورت المديرية العامة للدفاع المدني المنصة الوطنية في حالات الطوارئ وفق أفضل المعايير العالمية باستخدام خاصية البث الخلوي لبث رسائل الإنذار والتنبيه على الهواتف المحمولة الموصولة بشبكات مزودي خدمة الاتصالات المتنقلة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 المنصة الوطنية للإنذار المبكر

هي منصة إلكترونية للإنذار المبكر في حالات الطوارئ لبث رسائل التحذير باستخدام خدمة البث الخلوي ، والتي يتم من خلالها إرسال رسائل التحذير مصحوبة بنغمة مميزة إلى الهواتف المتصلة بشبكات الاتصالات المتنقلة لتحذير السكان وإبلاغهم ايضا بما يجب اتخاذه لسلامة المواطنين وحمايتهم.

مستويات الرسائل التحذيرية من المنصة الوطنية

 

مستويات الرسائل التحذيرية مستوى التنبيه مستوى الخطورة وضع سلوك الهاتف المتنقل الصوت الاهتزاز المدة (ثانية) الاعدادات
الرسائل التحذيرية الوطنية التنبيه على المستوى الوطني التنبيه مفعل حتى في وضع الصامت إشارة مسموعة نعم بحد أدنى 10.5 ثانية

وحد أقصى  32.5 ثانية

تفعيل الزامي
الرسائل التحذيرية الطارئة جدا حرج للغاية عالية الخطورة التنبيه مفعل حتى في وضع الصامت إشارة مسموعة نعم 10.5 تفعيل الزامي
الرسائل التحذيرية الطارئة حرج خطرة التنبيه مفعل حتى في وضع الصامت إشارة مسموعة نعم 10.2 تفعيل الزامي
الرسائل التحذيرية تنبيهات أمنيه لا يتطلب تفعيل التنبيه أثناء وضع الصامت إشارة مسموعة نعم بحد أدنى 5 ثواني وحد أقصى 10.5 ثانية تفعيل اختياري
الرسائل التجريبية رسالة تعريفية للاختبار الشهري لا يتطلب تفعيل التنبيه أثناء وضع الصامت إشارة مسموعة نعم أو لا 10.5 تفعيل اختياري
تمارين رسالة تعريفية للتمارين التنبيه مفعل حتى في وضع الصامت إشارة مسموعة نعم 10.5 تفعيل الزامي

قرار وزير الداخلية السعودي عن بدء وتدشين المنصة

دشن وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود المنصة في حالات الطوارئ باستخدام خدمة البث الخلوي.

بالإضافة إلى ذلك أوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمر أن المنصة ستسهم في حماية الأرواح والممتلكات وأيضا الحد من الآثار الناتجة عن المخاطر.

والأهم من ذلك كله أشار إلى أنه من خلال المنصة يتم إرسال رسائل تحذير إلى الهواتف المتصلة بشبكات الاتصالات المحمولة ، ومصحوبة بنغمة مميزة عالية أيضا من اجل ضمان الفاعلية.

كذلك بالمثل  يأتي إطلاق المنصة ضمن جهود وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني لتسخير التكنولوجيا ومواكبة التطور التكنولوجي في جميع المجالات.

والأهم من ذلك كلهقال الدفاع المدني: إن المنصة الوطنية في حالات الطوارئ هي إحدى طرق الإنذار المبكر التي يتم من خلالها إرسال الإنذارات بالحالات الطارئة إلى الهواتف المحمولة باستخدام شبكات الاتصال ، ومصحوبة بنغمة واهتزازات مميزة لتنبيه السكان وأيضا اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة. .

الهدف من المنصة الوطنية للإنذار المبكر

وأخيرا أوضح الدفاع المدني أن الهدف من المنصة الوطنية للإنذار المبكر في حالات الطوارئ هو تحديد المنطقة المستهدفة بدقة عالية وحماية الأرواح والممتلكات وتقليل الآثار الناتجة عن المخاطر.

علاوة على ذلك ، تعزيز فعالية طرق الإنذار المبكر في حالات الطوارئ ، فضلا عن موثوقية وسرعة تسليم رسائل التحذير إلى الأجهزة المحمولة.

بالطبع تعتزم مديرية الدفاع المدني وبالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إجراء اختبارات تجريبية على المنصة الوطنية للإنذار المبكر في حالات الطوارئ ، ثم باستخدام خدمة البث الخلوي سيتم من خلالها إرسال رسائل إنذار مصحوبة برمز مميز ، نغمة صوت عالية للهواتف المحمولة المتصلة بالشبكة.

للدخول إلى منصة الوطنية للإنذار المبكر من هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× اتصل الان