الدفاع المدني السعودي

كيفية اخماد حريق

سنوضح لكم ما هو الدفاع المدني السعودي ومن ثم عرض مهام واختصاصات الدفاع المدني وأهميته للبلاد ايضا.

كما حدده نظام الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 10 جمادى الأولى 1406 هـ الموافق 20 يناير 1986 م. فهو مجموعة من الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة ايضا من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث وإغاثة المنكوبين، وضمان سلامة المواصلات والاتصالات ، وعمل المرافق العامة ، وأخيرا حماية مصادر الثروة الوطنية في أوقات السلم وأيضا أوقات الحرب والطوارئ، وهي إحدى الجهات التابعة لوزارة الداخلية.

نبذة تاريخية عن الدفاع المدني

ارتبط الدفاع المدني في المملكة بتشكيل المنظومة الأمنية برمتها ووضع الخطوات الأولى له. وبما أن الملك عبد العزيز آل سعود استطاع أن يوحد معظم أجزاء المملكة. وأكرم عليه الله بدخوله مكة المكرمة عاصمة الإسلام وقبلة المسلمين ومكان الوحي الصادق ، فكان انشغاله هو إرساء الأسس. الأمن في بيت الله الحرام وما حوله ايضا، وحتى في جميع الطرق والممرات المؤدية إليه. حتى يتمكن الحجاج من أداء مناسكهم بسلام وطمأنينة ، آمنين على أنفسهم وأموالهم. في منتصف عام 1343 هـ. وأخيرا اهتم بتأسيس جهاز الشرطة الذي بدأ كمديرية للأمن العام ، ثم تحول إلى مديرية شرطة عامة.

سنة 1346 هـ الموافق 1926 م أُنشئت أول فرقة إطفاء في المملكة العربية السعودية بمكة المكرمة. عندما صدر الأمر الملكي في الأول من محرم 1346 هـ ، بتحديد نظام إدارة البلدية بمكة المكرمة ونص على إنشاء كتيبة إطفاء ضمن جهاز البلدية لخدمة ضيوف الرحمن.

ثم في عام 1349 هـ ، رأت المملكة العربية السعودية ضرورة توحيد قوة الشرطة تحت قيادة واحدة في مكة المكرمة ، وأيضا في نفس العام أصدرت أمرًا نبيلًا بهذا التوحيد.

ثم في عام 1367 هـ ، انضمت إطفاء مكة إلى قطاع الأمن العام ، كما ورد في التقرير السنوي عن أعمال مجلس الشورى لعام 1367 هـ ، المنشور يوم الجمعة في جريدة أم القرى ، 4 محرم 1368 هـ ، الموافق: 5 نوفمبر 1948 م ، وعين (رئيس دائرة المطافئ).

واخيرا في 15 مايو 1367 هـ الموافق 23 مايو 1948 م انضمت فرقة إطفاء المدينة المنورة إلى رئاسة الجمهورية وتعتبر ثاني فرق إطفاء بالمملكة. ولديها ايضا سيارة إطفاء (استوديو بيكر) مدعومة من شركة لاند روفر عام 1369. ومن ثم تم إنشاء قسمين في الرياض وجدة. في عام 1380 م الموافق 1960 م سميت هذه الرئاسة بالإطفاء العام المنفصل عن جهاز الأمن العام ومرتبط بوزارة الداخلية.

 

الدفاع المدني السعودي
الدفاع المدني السعودي

المديرية العامة للدفاع المدني

هي أحد القطاعات الأمنية في وزارة الداخلية وترتبط ايضا بمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية. المديرية العامة للدفاع المدني هي العنصر التنفيذي للنظام. إذا كان مجلس الدفاع المدني عنصرا من عناصر التخطيط والتشريعات التي تضع الخطط والبرامج والسياسات العامة. فإن الإدارة العامة للدفاع المدني هي العنصر المهتم بآلية تنفيذ تلك الخطط والبرامج وأيضا المكون الميداني الذي يواجه الكوارث ومن ثم يتعامل معها.

 

مهام واختصاصات المديرية العامة

  • حماية السكان والممتلكات الخاصة والعامة ومصادر الثروة الوطنية من أخطار الكوارث والحروب ايضا.
  • تحقيق السلامة العامة في كافة الأنشطة الضرورية في الحياة – الصناعية والزراعية والتجارية والسكنية.
  • تغطية جميع مناطق المملكة بخدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف.
  • اقتراح خطط ومشاريع ومتابعة تنفيذها ايضا.
  • تنفيذ خطط ومشاريع التي تدخل في اختصاصه.
  • إعداد قواعد ووسائل السلامة في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والسكنية ومتابعة تطبيقها في القطاعات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
  • القيام بعمليات التفتيش على المنشآت التجارية والسكنية والصناعية والزراعية. وأيضا التأكد من توافر إجراءات ووسائل السلامة المطلوبة ومراقبة المخاطر ومن ثم التدخل لتلافيها قبل وقوعها.
  • التدخل العاجل في جميع حوادث الحريق لمكافحتها وأيضا القضاء عليها قبل تطورها.
  • التدخل العاجل في جميع حالات الإنقاذ المتباينة التي تحدث في ظل الظروف العادية وأيضا غيرها.
  • اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة الكوارث التي تصدر على أنها كارثة بقرار من وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني. ولكي يفعلوا ذلك يجب عليهم الاستفادة من إمكانيات القوات العسكرية. والهيئات الأخرى ، واطلب منهم الأشخاص والمهام والأدوات اللازمة لمساعدتهم على أداء مهامهم.
  • إعداد قواعد الحماية من مخاطر الكوارث وإعداد خطط الطوارئ.

للدخول إلى موقع مديرية الدفاع المدني من هنا 

أقرأ المزيد عن كيفية تجديد ترخيص الدفاع المدني للمحلات التجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان